طرق اثبات دخل الزوج

تعد طرق اثبات دخل الزوج في قضايا النفقة مهمة جداً . فإثبات دخل الزوج بشتى الطرق الممكنة يصب في مصلحة الزوجة أو الأطفال في قضايا النفقة .
 
وفيما يلي طرق إثبات دخل الزوج في قضايا النفقة : 
 
1- إذا كان الزوج يعمل في مكان ثابت. أو جهة معروفة تطلب الزوجة إذنا من القاضي لاستخراج مفردات الراتب من صاحب العمل الذي ينتمي إليه الزوج.
 
2- إذا كان الزوج يعمل لحسابه الخاص ( الأعمال الحرة ) . وليس لديه دخل ثابت. يحرر محضر تحري عن دخل الزوج عن طريق قسم الشرطة التابع له . والذي ينتمي إليها مكان العمل. 
 
3- ويتم تقديم أوراق إثبات ملكية الزوج  (عقود شراء العقارات – الأراضي – شركات أو سيارة) إذا كان يملك أي منها .
 
4- إذا كان الزوج يعمل خارج جمهورية مصر العربية. يجب تقديم نسخة من عقد عمله بالخارج. في حال عدم توفره. يمكن الحصول عليها من مكتب العمل.  أو التحقيق بالطرق الدبلوماسية. أو بشهادة الشهود .

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟

إجابة هذا السؤال : بنعم يمكن رفع قضية النفقة بدون الطلاق .

– أثناء الخلاف الزوجي بين الزوجين . يحق للزوجة رفع النفقة دون طلاق ويرجع ذلك لأسباب عديدة مثل : رفض الزوج إعالة الزوجة أو رفض الزوج الإنفاق على الأولاد .

– ولا تستحق الزوجة نفقة بعد الطلاق . ويحق لها المطالبة بنفقة الأولاد قبل الطلاق .

– وجدير بالذكر أن نفقة الزوجة ونفقة الأولاد مستمرة على الزوج حتى مع الخلافات فالنفقة حق للأطفال وحق للزوجة .

اجراءات رفع دعوى نفقة زوجيه وصغار

أولاً : ذهاب الزوجة إلى مكتب التسوية في محكمة الأسرة الذي ينتمي إليه مكان إقامة الزوجة الحالي . ويتم سحب استمارات طلب التسوية. وهي متوفرة مجانا في مكتب التسوية ويتم تعبئتها من قبل الموظف المختص.

* المستندات المطلوبة لرفع دعاوي النفقات :

1- أصل أو صورة ضوئية من وثيقة زواج الزوجة .

2- صورة ضوئية أو أصل شهادات ميلاد الأطفال .

3- شهادة طلاق الزوجة (في حالة نفقة الصغار إذا كانت مطلقة) .

4- أي مستندات تفيد يسار الزوج كمفردات مرتبه أو أي أوراق تثبت أملاكه إذا كان من ذوي الأملاك .

ثانياً : يتم استكمال الإجراءات والبيانات من قبل الموظف المختص. ويتم تحديد جلسة تسوية وتسليم الزوجة إخطاراً بخطاب مسجل. يتم تقديمه في الجلسة التي يحددها مكتب التسوية.

* في تلك الجلسة تحضر الزوجة أو وكيلها ويقدمان ما يثبت أن كتاب مكتب التسوية قد تم إرساله بالبريد . يستمع كل من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين إلى الزوجة لطلبها سواء النفقة الزوجية أو نفقة الصغار .

* في حال حضور الزوج والوصول إلى تسوية بين الزوج والزوجة وعرض الصلح بينهما.

طرق اثبات دخل الزوج

* فإذا فشل مكتب التسوية في مساعيه . تلجأ الزوجة إلى رفع دعوى النفقة الزوجية. (بالصيغة السابق ذكرها) بعد مرور 15 يومًا من تاريخ تقديم التسوية . يرفق العريضة بطلبات الزوجة. وشرح ادعائها . ويتم الحصول على معلومات من مكتب التسوية تفيد بأن الزوجة لجأت إلى مكتب التسوية قبل رفع الدعوى.

– بعد ذلك تذهب الزوجة أو من ينوب عنها إلى قلم الحاسب الألى وتكمل الأوراق . وتجهز إعداد عريضة الدعوى والمستندات المؤيدة لأقوالها . بحيث يتم تحديد موعد الجلسة عبر الحاسب الآلي. ويتم ختم العريضة من رئيس القلم بعد تسجيلها وتحديد جلستها. يجب على الزوجة أو من ينوب عنها إخطار الزوج بالعريضة عن طريق المحضرين التابعين لمحل إقامة الزوج. يجب تقديم أصل عريضة الدعوي في الجلسة الأولى في المحكمة المحددة سلفًا

– بعد ذلك يقوم القاضي رئيس المحكمة بتأجيل الدعوى لإعادة الاعلان ( في حالة عدم حضور الزوج أو وكيله )  وللإعلان بعرض الصلح والتحري عن دخل الزوج وتؤجل لجلسة أخرى وبعد ذلك إذا ورد التحري والاعلان يتم حجز الدعوى للحكم ويصدر فيها الحكم بطلبات المدعية .

– بعد ذلك يؤجل رئيس المحكمة الدعوى لإعادة الاعلان (في حالة غياب الزوج أو من ينوب عنه) وللإعلان بعرض الصلح والتحقيق في دخل الزوج ويؤجل جلسة أخرى وبعد ذلك . في حالة ورود التحري والإعلان تحفظ الدعوى للحكم ويصدر الحكم بناء على طلبات المدعية .

مدة قضية النفقة في المحكمة

تستغرق قضية النفقة في مصر حوالي من أربع شهور الى ست شهور وتختلف باختلاف كل دعوي على حدي .

 

يمكنك قراءة مقال النفقة الزوجية وشروطها وأنوعها 

يمكنك زيارة أهم المواقع الحكومية

photo map

 All Rights Reserved – Modern Legal Office

 All Rights Reserved – Modern Legal office

error: المحتوى محمي و يخضع لحقوق الملكية الفكرية !!