إعلام الوراثة وإجراءات استخراجه

في البداية نتحدث في هذا المقال عن إعلام الوراثة وإجراءات استخراجه . وخطواته العملية .

1- تعريف إعلام الوراثة :

إعلام الوراثة هو مستند يحدد ورثة المتوفى الشرعيون وما هي أنصبتهم الشرعية في تركة المتوفي .

2- إجراءات استخراج إعلام الوراثة   :

– أولاً: تقديم طلب إلي رئيس القلم من أحد الورثة أو وكيله باسم الأستاذ / رئيس محكمة الأسرة . مبين به اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء ورثته طالباً تحقيق وفاة ووراثة من ذكر أسمائهم بالطلب . وترفق بالطلب ( شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها . وصورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب . قرار الوصاية ان كان من بين الورثة قاصر لم يبلغ سنه واحد وعشرون عاماً ) .

* يصدر قرار الوصاية بناء على طلب يقدم لنيابة الأسرة يفيد استحقاق الوصاية . وهي عادة الأم . ويحدد جلسة لتعيين وصي على الوريث القاصر. بعد استلام قرار الوصاية . يتم تقديمه عند حضور جلسة نظر الإعلام الشرعي .

– ثانياً: يتم تحديد جلسة لنظر الإعلام .

– ثالثا: يتم تسليم نموذج الإعلان للقسم الخاص بالإعلان . وهو قلم المحضرين لإعلان باقي الورثة بتاريخ الجلسة من خلال مقدم الطلب أو وكيله .

– رابعاً: يتم استلام الإعلان من قلم المحضرين بعد تنفيذه فإذا تم إعلانهم فلا يشترط حضورهم الجلسة . ويكفي حضور مقدم الطلب أو من ينوب عنه قانوناً . فإن لم يتم إعلان الورثة فيجب حضورهم جميعاً . وإلا قررت المحكمة إعادة إعلانهم لجلسة تالية . فإن تخلفوا نظرت المحكمة الإعلان في غيبتهم طالما أعلنوا للمرة الثانية على الوجه الصحيح .

– خامساً : يجب اصطحاب شاهدين ليسمع القاضي شهادتهما وليقررا بأن من ذكرت أسمائهم في الطلب هم الورثة فقط . ولا يوجد غيرهم فيقرر القاضي إصدار الإعلام مبينا به اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان من هم ورثته وما هي أنصبتهم الشرعية.

– سادساً : يقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أي من الورثة باستخراج صوره رسمية من إعلام الوراثة . بعد قيد قرار المحكمة بالسجل المعد لذلك.

إعلام الوراثة وإجراءات استخراجه

يمكنكم أيضاً قراءة أكثر عن جريمة الإمتناع عن تسليم الميراث

يمكنكم أيضاً تصفح جميع أحكام موقع وزارة الداخلية

photo map

 All Rights Reserved – Modern Legal Office

 All Rights Reserved – Modern Legal office

error: المحتوى محمي و يخضع لحقوق الملكية الفكرية !!