الجرائم الإلكترونية وجرائم الإنترنت

الجريمة الإلكترونية وجرائم الإنترنت هي جريمة ضد المؤسسات أو الأفراد الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية. إنه بلا شك سلوك غير أخلاقي وغير مصرح به ينكره القانون ويعاقب عليه القانون ويدينه الشرع ويرفضه المجتمع. حيث يتم ارتكاب الجرائم الإلكترونية باستخدام أدوات الاتصال الحديثة بالإضافة إلى مجموعة البرامج والتقنيات المعدة لهذه الأرض.

ليس هناك شك في أن التكنولوجيا الجديدة تجلب معها تهديدات جديدة. هناك العديد من التهديدات الكبيرة التي أثرت بشكل مباشر على حياة الإنسان وهددت استقرارها. في الآونة الأخيرة ، انتشرت ظاهرة ما يعرف بالجرائم الإلكترونية على نطاق واسع وبشكل متزايد. بسبب انتشار أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية المتصلة بالإنترنت. مما لا شك فيه أن هذا النوع من الجرائم أصبح واقعا يهدد بشكل مريب سمعة وحياة الأفراد. لذلك ، يجب تنبيهها حتى لا تقع ضحية.

الجرائم الإلكترونية وجرائم الإنترنت

أهداف الجريمة الإلكترونية

1- الإساءة إلى سمعة الضحية والتشهير بها بدافع الانتقام ، وذلك بالحصول على معلومات وبيانات الضحية من صور وفيديوهات وأشياء أخرى تخص الضحية.

2- ابتزاز وتهديد المجني عليه لتحقيق مكاسب مادية أو معنوية.

3- التعدي على فكر الضحية واختطافه عقلياً ، من أجل افتراس الضحية بفكر يتعارض مع عقيدة المسلم الخالص ، مستغلاً جهل الضحية بالتيارات الفكرية الموجودة على الساحة العالمية وطبيعة توجهها. الأهداف.

أشكال الجريمة الالكترونية

صبح نشر الصور الشخصية أمر طبيعي واعتيادي لكلا الجنسين على شبكات التواصل الاجتماعي وهنا يجب الحذر بشدة من مغبة وقوع الصور في يد مريض نفسي ومنحرف أخلاقي

1- الاستيلاء على بيانات الضحية من خلال استخدام برامج قادرة على استعادة البيانات المحذوفة من ذاكرة الهاتف أو الكمبيوتر. لذلك ، يجب ألا تبيع أو تعطي هاتفك الخلوي أو الكمبيوتر لأي شخص. لأنه باستخدام برامج قادرة على استعادة البيانات المحذوفة ، سيستعيد الجاني جميع الملفات والمعلومات المتعلقة بالضحية. لذلك يفضل عدم بيع الهاتف أو الكمبيوتر ، وفي حالة تعطل كل من الهاتف الخلوي أو الكمبيوتر ، يجب إرساله إلى شخص مؤهل تثق به ومعروف بصلاحه وصلاحه.

2- الحصول على بيانات الضحية بفقدان الهاتف الخلوي أو الكمبيوتر المحمول. هذا هو الاستيلاء على بيانات الضحية وانتهاك خصوصيته. لذلك ، يُنصح بعدم الاحتفاظ بالصور أو مقاطع الفيديو ذات الطبيعة الخاصة.

3- سرقة حساب Facebook يتم ذلك بعدة طرق.

سأذكر الطرق الأكثر استخداما وهي:

– سرقة حساب فيسبوك من خلال رابط أو صورة أو مقطع فيديو معين يرسله الجاني للضحية ، وبمجرد النقر فوقه ، سيتم مصادرة حسابك. لذلك ، لا تفتح أي ملف من أي شخص لا تثق به أو تربطك به علاقة شخصية.

قد ينتحل الجاني شخصية شركة أو مؤسسة ويرسل لك نموذجًا محددًا لملئه. من بين المعلومات المطلوبة البريد الإلكتروني وكلمة المرور. لذلك ، لا ترد على الطلب أو تكتب أي معلومات عنك ، وإلا فسيتم فقد حسابك.

– الاحتيال وهذه النقطة مهمة جدا. حيث يحدث الاحتيال بطرق مختلفة أشهرها أن الجاني ينتحل شخصية فتاة أو شاب. بعد سلسلة طويلة من الأحاديث ، وبعد أن يثق الضحية في الجاني ويطمئنه ، يبدأ الجاني في طلب صور أو مقاطع فيديو للضحية أو أي معلومات أخرى ، وهنا تبدأ المعاناة. حيث يبدأ الجاني في ابتزاز ضحيته بطلبات غير مصرح بها قانونًا أو قانونيًا. مثل أن يطلب منه مبلغًا من المال أو القيام بأعمال فاحشة يرفضها الشرع والمجتمع. لذلك ، يُنصح بشدة بعدم قبول أي طلب صداقة من أي شخص لا تعرفه شخصيًا. لإدراك ما فاتك ، قم بإزالة أي شخص ليس لديك صداقة شخصية معه من قائمة أصدقائك.

 

نقاط مهمة يجب أخذها على محمل الجد حتى لا نقع فريسة سهلة للمخترقين

1- قد يرسل لك شخص ما رسالة بريد إلكتروني عبر Facebook أو غيرها ويخبرك بهذه الرسالة أنك ربحت مبلغًا كبيرًا من المال ثم يطلب منك الحصول على الجائزة لتعبئة نموذج يحتوي على رقم رصيد حسابك بالإضافة إلى إلى بريدك الإلكتروني وكلمة مرورك ، وهذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعًا. لذلك احذر أن تملأ الطلب أو ترسل أي معلومات تهمك ، لأن الجاني بلا شك سيسرق حسابك.

2- أصبح نشر الصور الشخصية أمرًا طبيعيًا وطبيعيًا لكلا الجنسين على الشبكات الاجتماعية. وهنا يجب أن نكون حذرين للغاية من عواقب سقوط الصور في أيدي مختل عقليا ومنحرفًا أخلاقيًا ، لأنه ببساطة ، باستخدام برامج متقدمة جدًا ، يجرد الصورة من محتواها ، ويتلاعب بها ، ويثبتها عليها. الصور التي تنكرها الشريعة والمجتمع وتظهر أن الجاني قام بمظهر غير أخلاقي ثم يرسلها للضحية ليبدأ سلسلة ابتزاز.

3- فيروسات الفيسبوك ، والتي يتم إرسالها عن طريق الرسائل أو تنشر كرابط يحمل معلومات مضحكة أو أخبار عن شخص مهم. بمجرد النقر عليه ، ينشر مواد إباحية على صفحتك أو يرسل رسائل بريد إلكتروني مزعجة. مما يؤدي بالضحية إلى إغلاق الحساب بشكل نهائي. لذلك احرص على عدم النقر فوق أي رابط غير واضح من المصدر

يمكنكم أيضاً قراءة أكثر عن المحاماه والأعمال القانونية

ويمكنكم أيضاً زيارة دليل الحدمات العامة الحكومية

photo map

 All Rights Reserved – Modern Legal Office

 All Rights Reserved – Modern Legal office

error: المحتوى محمي و يخضع لحقوق الملكية الفكرية !!